أخر تحديث:
الخميس 17 أغسطس-آب 2017 06:28 صباحاً
ريدان المقدم
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed نافذة الحدث
RSS Feed ريدان المقدم
RSS Feed
ريدان المقدم
حشد السبعين الكبير لايثير الامتعاض ..
عيال بنت التركي..

بحث

  
المؤتمر بين كماشتين
بقلم/ ريدان المقدم
نشر منذ: 9 أشهر و 16 يوماً
الأحد 30 أكتوبر-تشرين الأول 2016 04:41 م


ل


هذا مالم يستطع قوله قادة المؤتمر حتى الان ، كيف تعترف بانك غير قادر على المشاركة الفاعلة عوضا عن الظهور كتابع وانت تحمل اكبر قاعده جماهيرية وفق اخر انتخابات على الاقل .

لاجئ سياسي داخل وطنه ينشط مقابل ان يحظى بالامان فقط او انه سيلاحق كما تتم ملاحقة الاصلاحيين في كل مكان بتهمه داعشي، وتهمة المؤتمري ستكون فاسد او هي تهمة موجوده ربما مؤجله . في ذات الوقت حسب المؤتمر جناح صالح وهو الجناح الاكثر حضورا على الارض كهدف للسعودية في حربها على اليمن مااجبره على محاولة التكيف مع متطلبات الامر الواقع والتماشي مع احد اطراف الحرب واقربهم تواجدا واسرعهم قدره على المواجة المباشره ياتي بعد ذلك رفض التدخل العسكري السعودي وشدة الخلافات مع هادي الراعي الرئيسي لنيران المملكة .

ساق اعلام السعوديه منذ لحظات الحرب الاولى ان صالح هو صاحب الغطاء للانقلاب الحوثي مع انها تعلم يقينا بان هادي هو من ادخل الحوثي الى صنعاء، ولكن تم التغاضي عنه لشرعنة حربهم الهوجاء على اليمن . لايوجد ابسط انواع التقارب الايدلوجي بين المؤتمر والحوثي سوا انهم اصبحوا فجأه امام عدو واحد لم يعمل حسابه لا المؤتمر ولا جماعة الحوثي .

لايستطيع المؤتمر مواجهة الحوثي منفردا خصوصا وهو هدف لطائرات التحالف ولايحبذ ذلك للحفاظ على ما تبق ى من مؤسسات الدولة       .   يحاول المؤتمر ترويض جماعة الحوثي بلا عن مواجهته للحد من هيمنته و قبضته على مؤسسات الدوله وسيطرت ميلشياته التا مة على الحكم، تجلى ذلك في التراجع عن الاعلان الدستوري وانشاء المجلس السياسي . ولان لا قرار حقيقي بيد المؤتمر فلم يستطع فرض انسحاب المشرفين من مؤسسات الدولة وهذا احدد اسباب تاخر اعلان الحكومة المزمع تشكيلها برئاسة بن حبتور بالإضافة الى الضغوط الدولية التي تعتبر اعلان الحكومة تصعيدا سياسيا يصعب من التقارب والوصول للحل               . تندر بعض اليمنيين على بن حبتور بانه كلما تواصل مع احدى الشخصيات لتكليفه بحقيبة وزارية يقابل بالرفض وانه لن يقبل باقل من مشرف، هذه ربما ليست نكته ولكنها اقرب لملامسة للواقع، فلا تخلو وزارة او مؤسسة او حتى مركز شرطة من هيمنة ابو فلان على الوزير المكلف او رئيس المؤسسة او مدير مركز الشرطة .                                         توجد مشكلة كبيره ليس في المؤتمريين ولكن في المتحوثين منهم، ممن استفادوا من الوضع الراهن ورأوا مصلحة في استمرار حالة ملشنة الدولة اما البقية فاجزم بانهم يشعرون بشيء يجثم على صدورهم جراء كل مايحدث من تصرفات جماعة الحوثي اللا مسؤولة تجاه مؤسسات الدولة . لاجدوى في مواجهة الحوثي نعم ولا من مصلحة البلاد الخوض اكثر في صراعات متفرعة في بلد منهك ومدمر اصلا اقتصاديا وسياسيا واداريا وانسانا وبنى تحتيه ، ولكن يجب على المؤتمر ان لايكون مطية الح وثي للوصول الى اهدافه التي عفا عنها الزمن وتبرير تصرفاته اللا مسؤوله تجاه الوطن والمواطنيين، على المؤتمر الذي لم يقاتل من اجل فرض سلطتة بالقوه في 2011 ان لايشارك بفرضها بالقوه من اجل الحوثي، على المؤتمر السعي نحو السلام ووقف الحرب حتى وان وضعته السعوديه وحلفاءها في خانة الاعداء .                                  التصالح والتسامح سمة مؤتمرية دائمة لا يجب ان تتوقف في حال من الاحوال ولا ظرف من الظروف . لاحرية بلا ديمقراطية .. ولا ديمقراطية بلا حماية .. ولا حماية بدون تطبيق سيادة القانون .



 

عودة إلى نافذة الحدث
نافذة الحدث
بقلم/فهد عامر الاحمدي
أفضل دول العالم
بقلم/فهد عامر الاحمدي
بقلم/كاتبة / فاطمة ياسين
مجازفة أسدية محسوبة
بقلم/كاتبة / فاطمة ياسين
بقلم/بدر الإبراهيم
الاستلاب للدعاية الغربية
بقلم/بدر الإبراهيم
الشيخ/عبدالعزيز العقاب
عمان .. عقود من الحكمة والوسطية
الشيخ/عبدالعزيز العقاب
دكتور/وديع العزعزي
رسالة الاكاديمي
دكتور/وديع العزعزي
الشيخ/عبدالعزيز العقاب
جاستا...بين واقع المؤامرة وإبتزاز الحلفاء .. هل يصحوا العرب؟
الشيخ/عبدالعزيز العقاب
الـمـزيـد